Send a message

اتصل بنا

الأخبار
19 أبريل 2024

وفد استثماري قطري في زيارة عمل بجهة سوس ماسة


شارك السيد كريم أشنكلي رئيس مجلس جهة سوس ماسة يوم الخميس 18 أبريل 2024 بعمالة انزكان أيت ملول في لقاء تحت شعار " الابتكار خدمة التنمية الجهوية المستدامة" ، برئاسة السيد إسماعيل أبو الحقوق ، عامل عمالة إنزكان أيت ملول وبحضور كل من السيد رئيس مجلس عمالة إنزكان أيت ملول، السيد رئيس غرفة التجارة والصناعة والخدمات لسوس ماسة،  ووفد قطري رفيع المستوى لمجموعة "ناس" القابضة و السيدة مديرة المركز الجهوي للاستثمار و السادة رؤساء الجماعات الترابية و المصالح الخارجية و الأمنية بذات العمالة.
إفتتح هذا اللقاء بكلمة ألقاها السيد العامل عبر من خلالها على الأهمية التي يجسدها هذا الملتقى، حيث يأتي ليؤكد على اللحمة و الصلة الوثقى بين البلدين الشقيقين المملكة المغربية و دولة قطر تحت القيادة الحكيمة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله و أخيه أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني.
وقدمت السيدة مديرة المركز الجهوي للاستثمار عرضا حول مختلف المؤهلات الطبيعية و الاقتصادية و الديموغرافية التي تزخر بها جهة سوس ماسة على مستوى القطاع الفلاحي والقطاع السياحي والقطاع اللوجيستيكي.

وخلال كلمته بالمناسبة، أكد السيد كريم أشنكلي بأن لقاء اليوم يندرج في صلب الرؤية الاستراتيجية للتعاون بين البلدين الشقيقين المملكة المغربية ودولة قطر الشقيقة، تحت القيادة السامية والرشيدة لقائدي البلدين الملك محمد السادس نصره الله وصاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر الشقيقة، مركزا على أهمية مواكبة التغيرات والاستفادة مما وصلت اليه مختلف آليات الابتكار، وفي مقدمتها ما يتيحه الذكاء الفلاحي من فرص وأدوات للرقي .
وأضاف السيد الرئيس أن الابتكار يعتبر رافعة أساسية لفلاحة تنافسية تستطيع الصمود أمام التغيرات المناخية من جهة، وتقلبات اقتصاد السوق العالمي من جهة ثانية.


وذكر بتخصيص الجهة محورا هاما لورش الابتكار ضمن برنامجها للتنمية الجهوية ، حيث تم احداث شركة التنمية الجهوية للابتكار الفلاحي بالتعاون مع مركب البستنة التابع لمعهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة بأيت ملول، من أجل العمل في هذا الاطار والدفع بهذا المشروع الى الامام، لاسيما في مجال عقلنة استعمال المياه، واعادة استعمال المياه العادمة، وانتاج البذور ذات المردودية العالية وتشجيع كل المبادرات الهادفة الى تحديث واحتضان كل الافكار الجديدة والمبتكرة في هذا السياق.
وجدد السيد الرئيس التعبير عن استعداد جهة سوس ماسة للقيام بكل ما يلزم لإنجاح أية شراكة ثنائية والمضي قدما لتمتين أواصر الترابط الاخوي التي تجمع بين البلدين الشقيقين لما فيه خير ومصلحة شعبي البلدين.
و في نفس السياق، عبر السيد ناصر حسن الجابر رئيس مجلس إدارة مجموعة ناس القابضة عن امتنانه و سعادته بالحضور رفقة الوفد المرافق له لهذا اللقاء مع أشقائه المغاربة كما وجه شكر خاص للقائمين على تنظيم هذا الملتقى الأخوي الذي يأتي للتعبير الفعلي على الطموح لفتح آفاق جديدة بين البلدين الشقيقين.
وتميز اللقاء بشهادات مستثمرين أجانب عبروا من خلالها عن دوافع اختيارهم الاستثمار بالجهة و أثنوا على الجودة و الكفاءة العاليتين لليد العاملة بالجهة التي ساهمت و بشكل كبير في تطوير و نمو الاستثمار بالقطاع الصناعي و الفلاحي.
و بعد انتهاء الاجتماع، شارك السيد كريم أشنكلي رئيس مجلس جهة سوس ماسة في الزيارات الميدانية التي تم تنظيمها للوفد الاستثماري القطري والتي همت مجموعة من المقاولات التي تنشط في القطاع الصناعي و القطاع الفلاحي و قطاع صناعة الأدوية بأيت ملول وتاسيلا.

Contactez-nous