Send a message

اتصل بنا

الأخبار
12 يونيو 2024

انزكان: المحطة الرابعة للقاءات التواصلية حول برنامج التنمية الجهوي لجهة سوس ماسة لفائدة الشباب والنساء

تواصلت  سلسلة اللقاءات التواصلية حول برنامج التنمية الجهوي لفائدة الشباب والنساء بجهة سوس ماسة باللقاء التواصلي المنظم يوم الأربعاء 12 يونيو 2024 بانزكان أيت ملول،  في اطار تنزيل مضامين مشروع "حلول لا مركزية مبتكرة في خدمة التنمية الجهوية" الذي تشرف عليه المديرية العامة للجماعات الترابية ووكالة التعاون الألماني والذي تستفيد منه ثلاث جهات من ضمنها جهة سوس ماسة
وقد أكد السيد محمد ودمين نائب رئيس مجلس جهة سوس ماسة خلال كلمته بالمناسبة على أن هذا المشروع يهدف بالأساس إلى تكريس الجهوية المتقدمة وتعزيز الديمقراطية التشاركية كرافعة أساسية للتنمية المتكاملة والمستدامة. كما سيساهم في تقديم دفعة جديدة لإرساء دعائم التخطيط الاستراتيجي لدى الفاعلين التنمويين على الصعيد الجهوي وكذا تقديم البيانات الترابية من أجل إعداد المخططات وتفعيل التقائيتها. مذكرا بالمحاور الاستراتيجية للمشروع والمتمثلة في الولوج للمعطيات الجهوية، مشاريع التنمية الجهوية، المشاركة المواطنة والقطاع الخاص والتعاون متعدد الأطراف.
وأشار السيد نائب رئيس مجلس الجهة الى أن تنظيم هذا اللقاء التواصلي يهدف بالأساس، الى التعريف ببرنامج التنمية الجهوية لجهة سوس ماسة، كما يشكل فرصة لإشراك الشباب والنساء بعمالة انزكان أيت ملول من أجل التفكير في الأليات الناجعة والفعالة من أجل تجسيد مساهمتهم في تنفيذ المشاريع والبرامج المدرجة في برنامج التنمية الجهوي.
وشدد السيد محمد ودمين على أن نجاح برنامج التنمية الجهوي رهين بالتعاون المشترك بين الدولة والجهة والجماعات الترابية والقطاع الخاص بالإضافة إلى المجتمع المدني من أجل تنزيل برامجه الطموحة تنزيلا سليما على أرض الواقع.
وذكر بالغلاف المالي للبرنامج الذي يصل الى 37.7 مليار درهم وذلك بهدف جعل الجهة ذات ريادة اقتصادية تحقق تنمية اجتماعية وتحافظ على هويتها الثقافية وتوظف حكامة مبنية على الابتكار والفعالية ويتضمن سبعة محاور و23 ملفا للعمل.
الى ذلك عرف اللقاء تقديم عروض حول برنامج التنمية الجهوي مع تقديم مشاريع البرنامج المتعلقة لفائدة الشباب والنساء بعمالة إنزكان أيت ملول وكذلك تأطير ورشات عمل تفعيل مشاركة النساء والشباب في تنفيذ برنامج التنمية الجهوي لجهة سوس ماسة.
وقد اختتم اللقاء بتقديم خلاصات وتوصيات الورشات والتي سيتم تضمينها في تقرير تركيبي حول اللقاءات التواصلية .



Contactez-nous