Send a message

اتصل بنا

الأخبار
25 مايو 2019

الهيئة الاستشارية للمساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع


نظمت الهيئة الاستشارية للمساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع يوما دراسيا حول موضوع *هيئة المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع: أية مقاربة لتفعيل الديمقراطية التشاركية في ظل الجهوية المتقدمة*، تحت رئاسة السيدة: فاتحة لامين رئيسة الهيئة، وذلك بتاريخ يوم السبت 25 ماي 2019 على الساعة 11 صباحا بقاعة الاجتماعات بمقر الجهة.

ويندرج هذا الملتقى الهام في إطار تجسيد الأهمية الفضلى التي يوليها مجلس جهة سوس ماسة من أجل تفعيل آليات الديمقراطية التشاركية باعتبارها مكونا أساسيا للتنزيل التشاركي للجهوية المتقدمة، كما يأتي تفعيلا لمخرجات الاجتماع الأخير للهيئة المنعقد بتاريخ 16 ماي 2019 بمقر الجهة.

وساهم في تأطير وإثراء اللقاء بعض الأطر والأساتذة الجامعيين من خلال مداخلاتهم الآتية:
●المداخلة الأول:
*االسيد عزيز عبرات: إطار ورئيس مصلحة بمديرية الشؤون القانونية والدراسات والتوثيق والتعاون بالمديرية العامة للجماعات المحلية بالرباط. 
وقد أدار مداخلته حول عرض الإطار القانوني والدستوري للديمقراطية التشاركية، والسياقالعام لمأسسة مقاربة النوع، بالإضافة إلىهيئة قادرة على دعم وتنزيل مقاربة النوع الاجتماعي في السياسات الترابية.
●المداخلة الثانية:
*السيدالتجاني الهمزاوي: إطار بالمجلس الوطني لحقوق الانسان، ومنتدبا ممثلا للدكتور محمد شارف، والذي تناول في عرضه دور ومكانة المجتمع المدني في السياسات العمومية، ويمكن تلخيص مداخلته في الدينامية التي يشهدها المجتمع المدني في مجال حقوق الانسان في ظل تعدد الهيئات الاستشارية كقوة اقتراحية ترمي إلى النهوض بهذه الحقوق، سواء من خلال تميز المجتمع المدني عن المجتمع السياسي وباقي التجمعات والمفارقة الحاصلة بينها، أو على مستوى تركيبة وتقديم العرائض، مرورا بالشراكة وإحداث مرصد جهوي لحقوق الانسان وتمثيلة المجتمع المدني والدفع به إلى الأمام، وانتهاء بمعيقات وتحديات المجتمع المدني كفاعل أساسي من خلال تمثيلية الهيئات الاستشارية أو تقديم العرائض.
●المداخلة الثالثة:
*السيد خالد بن اعمارة: دكتور وأستاذ التعليم العالي ونائب رئيسة الهيئة، أشرف على تقديم عرض دقيق ومركز تطرق فيه إلى الهيئة الاستشارية للمساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع من الإحداث إلى التفعيل.
●المداخلة الرابعة:
*السيدةيسرى البراد: باحثة في علوم التسيير ومقاربة النوع بجامعة عين الشق بالدارالبيضاء، تمحور عرضها حول مقاربة النوع الاجتماعي محور إحداث واشتغال الهيئة الاستشارية للمساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع.
وقد تميزت هذا التظاهرة المؤطرة حضور السيد: ابراهيم حافيدي رئيس مجلس جهة سوس ماسة، الذي رحب بالضيوف الأفاضل، شاكرا إياهم على تلبية الدعوة، مذكرا بالعمل الكبير الذي ينتظر الهيئات الاستشارية، في ظل الحرص على تأطير وتفعيل عملها تماشيا مع المقتضيات الدستورية والقوانين التنظيمية، واستجابة أيضا للتطلعات والحاجيات المتشعبة للمجتمع المدني الذي أضحى مجتمعا نشيطا وفعالا، وقد شكل هذا الملتقى مناسبة للنقاش وتبادل الأراء، وإبداء بعض الملاحظات والمقترحات.

تلاه بعد ذلك، انطلاق فعاليات الورشة العملية في موضوع "عرض ودراسة مشروع النظام الداخلي، واستخلاص مجموعات عمل موضوعاتية، حيث تم تلاوة بنود مشروع النظام الداخلي بندا بندا، وأجريت عليه بعض التعديلات القانونية والشكلية الطفيفة، في أفق تنزيل وتفعيل مقتضياته بعد المصادقة عليه بإجماع الأعضاء الحاضرين.

وقد تم في الأخير تحديد يوم الجمعة 14 يونيو 2019 تاريخ انعقاد الاجتماع المقبل للهيئة، سيخصص مبدئيا للدراسة وإبداء الرأي حول مخرجات الملتقى الجهوي للتشغيل والتكوين بجهة سوس ماسة، والتداول حول برنامج عمل الهيئة الاستشارية.

Contactez-nous