Send a message

اتصل بنا

الأخبار
28 ديسمبر 2018

الاجتماع الأول للجنة الجهوية للمراعي لجهة سوس ماسة

 
شارك السيد ابراهيم حافيدي رئيس جهة سوس ماسة، رفقة السيد أحمد حجي،  والي الجهة ، يوم الجمعة 28 دجنبر 2018 في أشغال الاجتماع الأول للجنة الجهوية للمراعي لجهة سوس ماسة من أجل مناقشة القضايا المرتبطة بهذا المجال على مستوى الجهة. خصوصا و أن هذا المجال يتسم بدور حيوي في إنعاش النسيج الاقتصادي للمناطق الرعوية، حيث تساهم هذه المراعي بشكل كبير في تربية القطيع الوطني وتلعب دورا بيئيا هاما. حضر هذا الاجتماع عدد من المنتخبين ومسؤولين جهويين في القطاع الفلاحي ورؤساء المصالح الخارجية. 
تم في البداية، الاشارة إلى المحاور المدرجة ضمن القانون المتعلق بالترحال الرعوي وتهيئة وتدبير المجالات الرعوية والمراعي الغابوية، التي تهم على الخصوص، تكوين اللجن الجهوية للمراعي، وتشكيل التنظيمات المهنية الرعوية، وشروط ممارسة الترحال الرعوي، وكذا المساطر والمخالفات.
بعد ذلك تم تقديم، أهم مضامين القانون المتعلق بالترحال الرعوي وتهيئة وتدبير المجالات الرعوية والمراعي الغابوية، مع ابراز دور المراعي في التنمية الفلاحية والتغذية الحيوانية على المستوى الوطني.كما تم التطرق إلى الشروط التي ينص عليها القانون في مجال ممارسة الترحال الرعوي وتدابير تنقل القطعان، وكيفية الحصول على رخصة الترحال الرعوي، وكذا كيفية عمل التنظيمات المهنية.
وفي الأخير، أكد باقي المتدخلين على ضرورة بذل المزيد من الجهود لتوعية السكان المعنيين، مثمنين مضامين القانون الذي ينظم هذا المجال لكونه أتى ببنود تساهم في حل العديد من المشاكل.
 

Contactez-nous