Send a message

اتصل بنا

الأخبار
18 أبريل 2019

اجتماع لجنة التنمية الاجتماعية

عقدت لجنة التنمية الاجتماعية يوم الخميس18أبريل 2019 على الساعة العاشرة صباحا بمقر الجهة، اجتماعا خصص لتقديم عرض حول برنامج الوكالة الجهوية لمحو الأمية ترأسه السيد جمال ديواني رئيس اللجنة، بحضور أعضائها، وبعض موظفي وأطر الإدارة، إلى جانب ممثلين عن المديرية الجهوية للوكالة الوطنية لمحاربة الأمية بجهة سوس ماسة.

وخلال هذا الاجتماع، واعتبارا لكون موضوع محاربة الأمية من صلب اهتمامات اللجنة، قدم السيد بوجمعة  بونان المدير الجهوي للوكالة الوطنية لمحاربة الأمية عرضا لخص فيه أهم المحاور الكبرى لبرنامج الوكالة تحت شعار "الوسط القروي أولويتنا".

وقد استهدف العرض تسليط الضوء على وضعية الأمية بالمغرب وبالجهة، حصيلة برامج محاربة الأمية وما بعد محو الأمية للموسم 2018/2019، خارطة الطريق 2017/2021 واستراتيجية العمل الجهوية، وبرنامج العمل المشرك المقترح.

وتفاعلا مع ما تم عرضه، أبدى السادة أعضاء اللجنة مجموعة من المقترحات والتساؤلات همت بالأساس المقاربة المعتمدة من طرف الوكالة في تدبير هذا الموضوع، في أفق القضاء على الأمية بكل ربوع الجهة، وذلك في إطار من التعاقد والشراكة، وتحقيق العدالة المجالية في توزيع الفئات المستهدفة من البرنامج، بالإضافة إلى طرح إشكالية التدبير المالي والإداري لاتفاقيات الشراكة مع الجمعيات الشريكة.

وشكل هذا اللقاء مناسبة للتذكير بأهمية اقتراح برنامج تحفيزي جهوي من طرف الوكالة الجهوية لمحو الأمية، وتتبع البرنامج والمستفيدين والمؤطرين بصفة مباشرة، وذلك قصد الاستفادة من التجارب السابقة خصوصا في الشق المتعلق بالتسيير وإحصاء المستفيدات والمستفيدين على مستوى كل منطقة.

وفي الختام اقترحت اللجنة مشروع اتفاقية شراكة بين مجلس جهة سوس ماسة والوكالة الجهوية لمحاربة الأمية على مدى ثلاث سنوات.

Contactez-nous