Send a message

اتصل بنا

الأخبار
20 أبريل 2019

اجتماع الهيئة الاستشارية للشباب والمستقبل

عقدت الهيئة الاستشارية للشباب والمستقبل جلسة عمل يوم السبت 20 أبريل 2019 على الساعة العاشرة صباحا بمقر الجهة، تحت رئاسة السيد إبراهيم حافيدي رئيس مجلس الجهة، بحضور السادة أعضاء الهيئة، والسيد مدير شؤون الرئاسة والمجلس، وبعض أطر وموظفي إدارة الجهة.

وخلال هذا اللقاء، قدم السيد الرئيس عرضا مفصلا تمحور حول تقديم الحصيلة المرحلية لبرنامج التنمية الجهوية PDR، ومدى مساهمة هذه الحصيلة في الاستجابة لطموحات الشباب وتحقيق تطلعاتهم وانتظاراتهم. ويمكن تلخيص أهم ما جاء في العرض في المحاور التالية:
• تقوية الاقتصاد المستدام بالجهة ويضم 11 مشروع.
• التنمية الاجتماعية المستدامة والتضامنية ويضم 8 مشاريع.
• تحويل أكادير الكبير إلى قطب حضري جذاب ويضم مشروع تنفيذ مخطط النقل الحضري،
ومشروع إنشاء وتهيئة المحاور الطرقية المؤدية إلى أكادير الكبير.
• دعم التشغيل وتقوية عروض التكوين.
• المشاريع الموازية وتضم مشاريع: إنشاء محطات لوجستيكية، تطوير ميناء أكادير، تنمية وتعزيز نسيج المقاولات المحلية، إنشاء مراكز للتكوين المهني، خلق وكالة تنفيذ المشاريع وشركات التنمية.

وبالموازاة مع ذلك، أشار السيد الرئيس إلى أن الحصيلة المرحلية لبرنامج التنمية الجهوية يضم 25 مشروع مهيكل ذو أولوية، بغلاف استثماري يناهز 24 مليار درهم.

وشكل هذا اللقاء فرصة للإشارة إلى مدى مساهمة الحصيلة المرحلية في الاستجابة لانتظارات الشباب، هذا وعرف اللقاء تدخل السيد نائب رئيس الهيئة الاستشارية للشباب والمستقبل، الذي نوه بالمشاريع المهيكلة والمنجزة في مختلف المجالات، وتلك الموجودة في طور الإنجاز، وأن نسبة 80 % من هذه المشاريع تستهدف فئة الشباب، واقترح بالمناسبة تنظيم لقاء جهوي لفائدتهم، يكون الهدف منه الإحاطة بمختلف طموحاتهم وتطلعاتهم.

وفي اختتام أشغال هذا اللقاء،أشار السيد مدير شؤون الرئاسة والمجلس إلى أن هذا العمل الجبار ما هو إلا نتاج عمل مشترك انخرطت فيه مجموعة من الفعاليات التي ساهمت في تحقيق الأهداف المسطرة ببرنامج التنمية الجهوية في إطار من الالتقائية وتوحيد للجهود.

Contactez-nous